كيفية تأسيس شركة في الإمارات

في هذا المقال سنطلع إلى كيفية تأسيس شركة في الإمارات فإذا كنت ترغب تنفيذ هذا في أي مجال، سواء مجال الاستيراد والتصدير أو أي مجال أخر، لابد أن تقم في البداية بعمل طلب لدائرة التنمية الاقتصادية في البلد التي تود إنشاء الشركة فيها سواء إمارة دبي أو أبو ظبي أو أي شئ أخر.

والأمر الجيد أنك تستطيع التواصل مع دائرة من دوائر التنمية الاقتصادية على الإنترنت دون الحاجة للتوجه إلى المقر الرئيسي للدائرة وهذا متاح مع معظم إمارات الدولة، ما عليك سوى البحث عن المنصة الإلكترونية التابعة لدائرة التنمية الاقتصادية في الإمارة التي تود بدء مشروعك بها ومباشرة عليك بتنفيذ الإجراءات على الفور.

وبعد أن تحصل على موافقة مبدئية من الدائرة لابد أن تستكمل إجراءاتك عن طريق متابعة باقي الخطوات مع الفئات المتخصصة والتي تتعلق بالمجال الخاص بمشروعك.

كيفية تأسيس شركة

لتعلم كيفية تأسيس شركة لابد أن تكن على دراية بالمتطلبات التي عليك تنفيذها والتي تختلف باختلاف عدد هائل من العوامل، على سبيل المثال:

  • نوع الشركة
  • طبيعة النشاط التي تسعى إلى تنفيذه
  • ملاك الشركة 
  • فرع الشركة سواء كان فرع مؤسسة أو شركة أجنبية أو شركة مستقلة.

ملاحظات هامة

إذا كنت ترغب في تأسيس شركة عامة مساهمة لابد أن يكون رأس المال أكثر من ثلاثون مليون درهم، ليس هذا فقط بل لابد أن تتضمن خمسة أعضاء إماراتيين من إجمالي مؤسسين الشركة وأسهمهم تنحصر بين ثلاثين إلى سبعين بالمائة من إجمالي أسهم الشركة.

وعلى نظير هذا تأسيس شركة خاصة مساهمة وليست عامة يحتاج لرأس مالي أكثر من خمسة مليون درهم.

وعندما نتحدث عن أنواع الشركات الأخرى أو المشاريع الأخرى على سبيل المثال المشاريع المحدودة الصغيرة أو المتوسطة أو مشاريع فروع الشركات، فهذا النوع لا يتطلب حد أدني خاص برأس المال، ومع ذلك لابد أن يذكر مبلغ الرأس المالي في العقد التأسيسي للشركة بصورة واضحة، بالإضافة إلى أنه ينبغي أن يكفي لتنفيذ الأنشطة الخاصة بالشركة والتي نشأت بسببها.

وعندما يتعلق الأمر بنوع الشركات الأجنبية ذات المسئولية المحدودة، فإن أدني حد رأس مالي الذي لابد أن يبدأ به هذا النوع من الشركات غير ثابت فيختلف تبعاً للإمارة التي تود إنشاء شركة فيها، ولهذا الأمر لابد أن ترجع للدوائر التنموية الاقتصادية المختصة بالإمارة التي تود إنشاء المشروع بها.

كيفية تأسيس شركة ودور الشركاء

القانون الإماراتي يحدد لشركاء الشركة عدد من النقاط التي عليهم تنفيذها خاصة مع الشركات من نوع التضمن والتوصية البسيطة أو نوع الشركات والمؤسسات الفردية التجارية والصناعية، أو الشركات المالكة لرخصة العمل من منزلك، أو المشاريع المتوسطة والمحدودة في إمارة دبي.

أنواع الشركات التي سبق ذكرها لابد أن يكون لديها شريكاً إماراتياً أو شريكاً من دول التعاون الخليجي إلا مع مكاتب ممثل الفرع وشركات التوصية البسيطة فهذا النوع يحتاج إلى شريك إماراتي فقط وليس شريك من دول التعاون الخليجي.

وفيما يتعلق بالشركات الأخرى فهي تتطلب توافر شريكاً إماراتياً له حصة أكثر من واحد وخمسون بالمائة باستثناء الشركات الضخمة التي تعمل في قطاعات الغاز والنفط والمياه والكهرباء وغيرهم أو لابد من امتلاك الشركة لوكيل للخدمات المحلي أي مواطناً إماراتياً مع استطاعة المستثمرين الأجانب بامتلاك مائة بالمائة من إجمالي القيمة الخاصة بالشركة.

وأخيراً فيما يتعلق بالمستثمرين من دول التعاون الخليجي الذين يرغبوا في إنشاء شركة في دولة الإمارات العربية المتحدة فلا يستلزم منهم أن يمتلكوا شريكاً أو كفيلاً إماراتي.

كيفية تأسيس شركة في الإمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى