جبل علي

جبل علي
منطقة جبل علي هو ذلك الاسم الذي قد تردد على مسامع العالم العربي والغربي كثيرًا في الآونةِ الأخيرة . ولا زال يترددُ.. مع ذلك لا يكاد يعرفه كثيرٌ من الناس غير الباحثين عن أهم ما يجري في عالمنا الاقتصادي تحديدًا. تُعتبرُ منطقةُ ” جبل علي ” من أكبر المناطق الاقتصادية في الشرق الأوسط كله؛ إذ يوجد بها أحد أكبر الموانئ العالمية وهو “ميناء جبل علي”.. والذي يؤدي دورًا حيويًّا في خدمة الأسواق العالمية، ويلعب دورًا محوريًّا في اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة.

منطقة جبل علي

         تبعدُ منطقةُ “جبل عليّ” عن وسط مدينة دبي بنحو 30 كيلو مترًا مربعًا، وقد ساهم موقعه الإستراتيجي -الذي هو على مفترق طرق التجارة العالمية- أن يؤمّن نفاذًا إلى أسواق أكثر من 2 مليار شخص، كما تقع “المنطقة الحرة” بجبل علي، أيضًا، على بعد دقائق من مطار دبي الدولي، وهو ثامن أكثر مطارات الشحن ازدحامًاﹰ في العالم، إذ تبلغ طاقته الاستيعابية 2.7 مليون طن متري، فضلًا عن قربها من مطار “ل مكتوم الجديد”الذي يتوقع أن يصبح أحد أكبر مطارات الشحن في العالم.

المنطقة الحرة

يؤدي ميناء جبل علي دورًا كبيرًا في خدمة أسواق منطقة الخليج وشبه القارة الهندية وأفريقيا؛ حيث ينعكس تنوع المناطق والأسواق التي يتم تقديم الخدمات لها عبر ميناء “جبل علي” على طبيعة البضائع المستوردة والمصدرة. ويدعم الميناء قدرات عالية في مجالات تخزين ومناولة جميع أنواع الشحنات في المرافق ومن ضمنها البضائع السائبة، والسائبة المعبأة، والشحن بالجر.

وتتجاوز مساحة منطقة البضائع العامة في ميناء جبل علي نحو 1.4 مليون متر مربع، وتضم نحو 26 مرسىً. وتشتمل هذه المساحة على نحو 1.2 مليون متر مربع للتخزين المفتوح، و100 ألف متر مربع للتخزين المغطى.

ويجمع الميناء وبصورة فريدة وغير مسبوقة- نجاحات باهرة في المجالات البحرية والبرية والجوية، إلى جانب المنشآت الحديثة متعددة الاستخدامات، ومجموعة واسعة من مزودي الخدمات اللوجيستية، والخدمات الممتازة للربط بالمناطق النائية. 

مميزات جبل علي

            يدخلُ الميناء ضمن قائمة أكبر عشر موانئ في العالم، كما يرتبط بأكثر من 180 خطًا للشحن البحري؛ إذ إنه يرتبط بـ 140 ميناءً حول العالم. كما يوجد في محطات حاويات “جبل علي” 23 رصيفًا.. و78 رافعةً؛ لتلبية احتياجات أكبر سفن الحاويات في العالم؛ حيثُ تستطيع المنشأة استقبال جميع السفن من أي حجم.

وستستفيد المنطقة الحرة بجبل علي من شبكة السكك الحديدية التي تسعى “شركة الاتحاد للقطارات” في تنفيذها.. حيث تعمل هذه الشركة على مبادرة جديدة لتطوير شبكة قطارات تربط دولة الإمارات بالمملكة العربية السعودية من جهة الغرب وسلطنة عمان من جهة الشرق. ومن المتوقع أن تمتد هذه الشبكة على طول 1200 كيلومتر، بحيث تنقل 50 مليون طن من البضائع و16 مليون راكب سنويًا مماً سيفيد المنطقة في تيسير شحن بضائع عملائها وفق احتياجاتهم.

       ويُعتبر هذا الميناءُ ميناءً محوريًّا لأكثر من خدمة ملاحية أسبوعية، وتم تصنيفه كتاسع أكبر ميناء للحاويات في العالم. وقد اختير –بالتصويت- كأفضل ميناء بحري في الشرق الأوسط على مدى عشرين عامًا.

كذلك يعتبر  أكبر ميناء بحري في منطقة الشرق الأوسط، والمنشأة الرائدة في محفظة موانئ دبي العالمية التي تضمّ أكثر من 65 ميناء ومحطة بحرية تتوزع على قارات العالم الستة.

ويضم “ميناء جبل علي” أكبر حوض من صنع الإنسان في العالم.. كما تضم المنطقة الحرة بمنطقة “جبل علي” أكثر من 5 آلاف شركة عالمية، وتتميز المنطقة الصناعية بالمنطقة هذه انعدام القيود على العملة والضرائب على الشركات وضريبة الدخل الشخصي والحد الأدنى من متطلبات رأس المال؛ حيث تمر السلع عبر بنية تحتية لوجستية سلسة، وتتوافر خدمات يمكن تصميمها وفق احتياجات كل شركة لدعمها ومساعدتها على النمو.

لـ تأسيس شركتك في ثلاث خطوات  بمكنك الدخول علي :⇐ تأسيس شركات

جبل علي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى