تأسيس شركة في دبي للأجانب

تأسيس شركة في دبي للأجانب

إن مدينة دبي -بموقعها الإستراتيجى الذى يجعلها محط أنظار الجميع- أصبحت مركزًا كبيرًا تتم إقامة  العديد من الأعمال فيه ولهذا فقد وفرنا تأسيس شركة في دبي للأجانب من خلال ثلاث خطوات سهلة .

كما يتوفر بها كل العوامل التى تؤدى إلى نجاح هذه الأعمال.. من: شبكة المواصلات المميزة والحديثة، سواء الجوية أو البرية أو البحرية، وتتميز شبكة المواصلات بها بأنها تربطها بجميع دول العالم كما تمتاز.. دولة الإمارات -عامة- بإعتمادها على النفط فى الاقتصاد الخاص بها مما يجعلها من أغنى الدول؛  حيث أعطى النفط لها مكانه متميزة بين الدول، وجعل العديد من الأشخاص يلجأون إليها للقيام باستثمار اموالهم فيها؛ حيث إنها يتوافر بها العديد من الخدمات والمميزات التى تعمل على نجاح كل المشاريع والاستثمارات بها، ولكن هناك العديد من الإجراءات التى لابد على أي شخص  القيام بها قبل البدء فى أي مشروع فى دبي..  فلابد من القيام بتأسيس شركة خاصة بهذا المشروع.

نحن في هذا المقال في مؤسسة “إتقان” نساعدك على معرفة جميع  الخطوات الأساسية اللازمة لتأسيس وإنشاء  شركة فى دبي.

الاستثمار في دبي

يعتبرُ الاستثمار في دبي واحدًا من أهم الاستثمارات في العالم؛ حيث تعتبر دبي مركز الاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة، وأيضا هي منطقة تجارية وجاذبة للاستثمار بشكل عام، و للمحليين بشكل خاص.

ولأن دبي تمثل أحد أكبر الاقتصاديات في الشرق الاوسط نراها قد أصبحت منارة لكل من يريد الاستثمار فيها.

عدة أسباب تشجعك على الاستثمار في دبي:

الإعفاء الضريبي:

وهو يقع في المقام الأول من الأسباب الرئيسة التي يبحث عنها أي مستثمر؛ حيث إنه لا يوجد ما يسمى بالضريبة.. حيث لا تفرض الإمارات أية ضرائب على تأسيس شركة في دبي للأجانب؛ حيث إن الشركات تكون معفاة تمامصا من أي استحقاق ضريبي بنسبة 100 بالمئة ولمدة قد تصل في البداية إلى خمس سنوات من الممكن أن تصل إلى أن تعفى الشركة عن الضرائب مدى الحياة.

قوة البنية التحتية:

فمن المعلوم أن دبي من أقوى المدن في الوطن العربي، بل وفي الشرق الأوسط في قوة البنية التحتية الخاصة بها؛ مما يجعلها من أفضل المدن الجاذبة للاستثمار؛ حيث إنها تضخ الكثير من رؤوس الأموال الهائلة لكي تعزز من قوة البنية التحتية الخاصة بها وتقيم الكثير من المشروعات في دبي لكي تجذب المستثمرين، وقد خصصت الدولة ما يقارب 230 مليار درهم لتحسين البنية التحتية من شبكات طرق ومباني.

تنوع مرافق الأعمال:

توفر لك الدول الكثير من مرافق الأعمال التي تشجع على الاستثمار في دبي وذلك يتوقف على نوع النشاط الذي تريد إقامته، وأيضًا على رأس المال الذي تحدده لتأسيس شركة في دبي للأجانب.. وهناك عدة جوانب لهذا التنوع، وتشمل العديد من مراكز الأعمال الفاخرة والمجهزة.

خطوات تأسيس شركة في دبي للأجانب

1. نوع الاستثمار أو المشروع:

سيحدد نوع مشروعك نوع الترخيص الذي ستحتاجه. سواء كانت تراخيص تجارية أو مهنية أو صناعية، فستحدد هذه أسس عملياتك. ومع ذلك، في أثناء الاختيار تذكر أن بعض الأنشطة، مثل: تجارة المواد الغذائية، وتجارة المجوهرات، والأنشطة البيطرية، والاستشارات القانونية.. كل ذلك يتطلب موافقات إضافية من الإدارات الحكومية الأخرى.
لدى دائرة التنمية الاقتصادية في دبي قائمة تضم أكثر من 2100 نشاط يمكنك الاختيار من بينها. إذا لم تتمكن من العثور على واحدة خاصة بك هناك، يمكنك الاتصال أو التواصل مع الجهات الحكومية المعنية بالاستثمار في الدولة و أهمها:

  • جهاز الإمارات للاستثمار (EIA)
  • مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية
  • هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير
  • هيئة رأس الخيمة للاستثمار
  • مجلس أبوظبي للاستثمار
  • مكتب الاستثمار والتطوير -رأس الخيمة.

2. الملكية:

كمستثمر أجنبي، إذا كنت ترغب في ملكية شركة بنسبة 100 في المائة، فعليك اختيار ترخيص و موقع في إحدى المناطق الحرة العديدة في الإمارات العربية المتحدة. هناك أنواع محددة من الأنشطة التي تلبيها كل منطقة حرة و وضوحها في الخطوة الأولى ستساعدك في العثور على أفضل خيار لك. هناك أكثر من 45 منطقة حرة في دولة الإمارات العربية المتحدة مع فئات مختلفة من العمليات، لذلك لا تفتقر إلى الاختيار.
إذا كنت بحاجة إلى ترخيص محلي أو كنت بحاجة إلى العمل محليًا، فيجب عليك الحصول على ترخيص من دائرة التنمية الاقتصادية. و يأتي الترخيص مع بعض القيود على حصة ملكية الأجانب، بناءً على هياكل قانونية مختلفة بموجب القانون.

3. الهيكل القانوني:

بناءً على موقعك و نوع عملك، هناك قواعد تتعلق بتكوين شركتك. على سبيل المثال، إذا كنت تخطط لشركة استشارية قانونية، فيمكن القيام بذلك فقط كفرع لشركة أو كشركة قائمة بذاتها. لا يسمح للمالك الوحيد بممارسة هذا النشاط. لكل منطقة حرة قيودها الخاصة بهيكل الشركة و يمكنك الاطلاع على جميع القوانين و التشريعات الخاصة بالاستثمار الاجنبي المباشر في الامارات:

قانون الاستثمار الاجنبي في الامارات
قانون الشركات
​ قانون الصناعة
قانون الوكالات التجارية
دليل خدمات الوزارة​
اتفاقيات حماية وتشجيع الاستثمار
اتفاقيات منع الازدواج الضريبي ​

4. الاسم التجاري:

يعد اسمك التجاري جزءًا مهمًا جدًا من الإجراءات القانونية. يجب أن يشير اسم الشركة إلى طبيعة العمل، ما لم يكن فرعًا لشركة أخرى. يمكن الاطلاع على جميع القواعد المتعلقة بالأسماء التجارية على الموقع الرسمي لدائرة التنمية الاقتصادية.

5. حصة رأس المال:

يتم تحديد الحد الأدنى لرأس المال في مذكرة التأسيس الخاصة بشركتك المقترحة. في معظم الحالات، لا تحتاج إلى دفع الحد الأدنى لرأس المال في وقت الإعداد.

6. المباني:

بمجرد أن تكون الإجراءات والنماذج القانونية جاهزة للعمل، سيكون من الأفضل وضع قائمة مختصرة لبعض المكاتب بتكاليف و تفاصيل أخرى. هذا سيعني طريقًا واضحًا للأمام بمجرد خروجك من الإجراءات القانونية الخاصة بك. في المناطق الحرة، سوف تحصل على المساعدة لإيجاد أماكن مناسبة لمتطلباتك بالإضافة إلى المساعدة في إعداد الكهرباء و الإنترنت و المياه و غيرها من المرافق.

7. الموظفين:

في معظم الأشكال القانونية لوزارة التنمية الاقتصاد

ية، تحتاج إلى تعيين مدير للإشراف على العمليات و جعله جاهزًا للعمل قبل الموافقة على تسجيلك. لكن في حالات أخرى، قد لا يُسمح لك بالتوظيف على الإطلاق. على سبيل المثال، لا يُسمح لحاملي تراخيص إنطلاق (ترخيص لأصحاب الأعمال الإماراتيين المقيمين في المنزل) بتعيين موظفين، لكن يمكنهم التعاقد مع المقاولين. يمكن رؤية التفاصيل هنا. بالنسبة للمناطق الحرة، لكل منطقة أنظمة خاصة بها فيما يتعلق بهيكل الأعمال.

8. الدعم المحلي:

بالنسبة لتراخيص دائرة التنمية الاقتصادية، من الضروري وجود وكيل محلي أو شريك أو كفيل و هذا دعم كبير للمستثمرين الأجانب بالنسبة للمناطق الحرة، يمكن أن يساعد وجود جهة اتصال محلية في دفع العمل إلى الأمام بفعالية. و مع ذلك، هذه ليست إلزامية و دبي كوجهة تجارية تفتخر على أنها سهلة الإعداد لجميع رجال الأعمال بغض النظر عن الجنسية.

هناك بعض الأسئلة الشائعة بخصوص تأسيس شركة في دبي للأجانب.. منها:
أولًا: هل يوجد مناطق اقتصادية أو صناعية متخصصة بدولة الامارات؟
نعم، يوجد العديد من المناطق الاقتصادية والصناعية الحرة المتخصصة بدولة الإمارات، مثل: المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، وكيزاد الصناعية بإمارة أبوظبي، والمنطقة الحرة بجبل علي بإمارة دبي، والعديد من المناطق الصناعية بباقي إمارات الدولة.

ثانيًا: هل يوجد قانون اتحادي خاص معني بالاستثمار بدولة الامارات؟
تعكف وزارة الاقتصاد حاليًا على إصدار قانون اتحادي خاص بتنظيم الاستثمار بالدولة وهو في مراحل اصداره الاخيرة.​

ثالثًا: ما هي تكاليف إنشاء مشروع استثماري بدولة الامارات؟
يمكن للمستثمر الاطلاع على دليل الإجراءات والرسوم الموجود على موقع الوزارة والمتضمن شرح تفصيلي للرسوم وفقًا لنوع الترخيص المطلوب.​

رابعًا: ما هي الأنشطة الاقتصادية التي يمكن للمستثمر الأجنبي مزاولتها في دولة الامارات؟
يمكن للمستثمر الأجنبي مزاولة أي نشاط تجاري بالدولة.. إلا أنه يوجد عدد محدود جدًا من الأنشطة المقصور مزاولتها على مواطني الدولة فقط كنشاط التجارة العامة وتوريد العمالة مثلًا.​

خامسًا: ما هي القطاعات الواعدة التي يمكن الاستثمار بها في الامارات؟

– قطاع السفر والسياحة.

– العقارات.

– الاقتصاد الإسلامي.

وغيرها.​

كل ما عليك فعله التواصل معنا في مؤسسة “إتقان” لخدمات رجال الأعمال.. ونحن نساعدك في كل شيء أفضل مما تتخيل، وبدون مصاريف إدارية.. فقط في ثلاث خطوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *