المنطقة الحرة

المنطقة الحرة

“المنطقة الحرة في دبي”.. تلك المنطقة التي أُسّست بعد تفكير اقتصادي عالمي؛ بهدف تشجيع التجارة الخارجية والاستثمارات الأجنبية.

ما الذي أدت إليه؟

 لقد أدى افتتاح “المنطقة الحرة” في دبي في عام 1985م إلى تأسيس معيار للأنظمة والحوافز المقدمة لمثل هذه المناطق. وبعد أن أثبتت هذه المنطقة نجاحها الفائق، أصبحت نموذجًا يحتذى في دبي –خاصةً- والإمارات الأخرى بصفة عامة.

ما الذي توفره هذه المناطق؟

ويتمثل ما توفره مناطق دبي الحرة في المناطق التجارية المجهزة بشكل جيد بجميع المرافق، وكذلك التسهيلات والبنية التحتية الضرورية لتأسيس الأعمال وتلبية احتياجات المستثمرين.

فعلى سبيل المثال سابقًا.. كان يتعين تسجيل نسبة 51% من ملكية أيّة شركة باسم مستثمر يحمل جنسية دولة الإمارات، لكن الشركات المسجلة في المناطق الحرة تتيح ملكية الأجانب لها بنسبة 100%.

وتحظى مثل هذه الشركات بالإعفاءات الضريبية والإعفاء من الرسوم الجمركية، إضافة إلى الإعفاءات من الضرائب على الصادرات أو الواردات.

وتشمل الامتيازات التجارية الأخرى عدم وجود أيّة قيود على التوظيف أو الكفالة، كما يمثل افتتاح مكتب في واحدة من المناطق الحرة العديدة عاملًا مغريًا بالنسبة لمعظم الشركات؛ خصوصًا لكون دبي تتمتع بموقع إستراتيجي هام جدًا، وتوفر بيئة اقتصادية حرة، بنية تحتية ممتازة، استقرارًا سياسيًا، اقتصادًا مزدهرًا وسياسات الإعفاءات الضريبية.

ماذا تجد مناطق دبي الحرة؟

توجد في دبي حاليًا 12 منطقةً حرة، ومن المتوقع إنشاء المزيد منها قريبًا: 

  • سلطة المنطقة الحرة في مطار دبي.
  • مجمع دبي للذهب والألماس.
  • مدينة دبي للإنترنت.
  • قرية دبي للمعرفة.
  • واحة دبي للسيليكون.
  • مدينة دبي الطبية.
  • مركز دبي المالي العالمي.
  • مدينة دبي الرياضية.
  • مشروع تطوير جزيرة نخلة دبي.
  • مؤسسة الجمارك والمناطق الحرة.
  • منطقة دبي للسيارات.
  • مركز دبي للمعادن وللسلع.
  • مدينة دبي للأقمشة.
  • مركز دبي للزهور.
  • مدينة دبي اللوجستية.
  • مدينة دبي للإغاثة.

بعض القيود:

على الرغم من المميزات المعطاة، إلا أن هناك بعض القيود المفروضة أيضًا.. فعلى الشخص الراغب بافتتاح عمل ما يلي:

  • تحديد ماهية هذا العمل والتوجه إلى الهيئة المعنية بالأمر.
  • اختيار اسم تجاري التقديم على رخصة تجارية.
  • اختيار مكاتب ومرافق العمل وبعدها القيام بتسجيل الشركة والحصول على الموافقات المبدئية التي تتطلب مجموعة من المستندات مثل؛ خطة عمل، وسند ملكية خاص بالعقار، بالإضافة إلى نسخ عن جوازات سفر الشركاء والمدير الإداري، ونسخة من الرخصة التجارية الموجودة وتقارير مالية خاصة بميزانية الشركة لمدة عامين مقدمًا، وإجراءات إذن العمل.
دبي الريادة:

تعد دبي الإمارة الرائدة في إدراج مفهوم المناطق الحرة، فهي تحتضن اليوم 24 منطقة حرة تختص بمجالات متنوعة نذكر منها: الطيران، والسيارات، والصحة، والمعلوماتية، وأيضاً الشؤون المالية، والتجارة بالذهب والأحجار الكريمة، عدا عن تجارة السلع والطباعة والإنتاج، والتدريب والتصنيع والتوزيع والتصميم ووسائل الإعلام.

وبعد ذلك العرض لديك بعض المناطق الحرة في دبي:

دبي الجنوب:

مشروع دبي الجنوب الذي يمتد على مساحة ضخمة تقدر بحوالي 145 كم مربعًا، وتدعم منطقة دبي الجنوب الاقتصادية أنواع الأعمال والصناعات كافةً، عدا ضمها لمطار آل مكتوم الدولي الذي من المتوقع أن يكون أكبر مطار في العالم بمجرد الانتهاء من أعمال البناء فيه، كما أن دبي الجنوب تحتضن الأرض الذي سيقام عليها معرض إكسبو 2020.

المنطقة الحرة في جبل علي:

واحدة من أكبر المناطق الحرة في العالم، تتيح للأجنبي بتملك 100% في الشركة الخاصة به مع عدم وجود رسوم ضريبية على الشركات وجمركية على المواد الأولية والمعدات المستوردة، مع فرض ضرائب على الصادرات والواردات فقط.

المنطقة الحرة في مطار دبي:

تم تأسيس منطقة مطار دبي عام 1996م؛ لتصبح أكثر المناطق الحرة في دبي تميزًا وجذبًا للشركات العالمية؛ حيث تتباين فيها الصناعات بين سيارات وملاحة وجمال وأزياء علاوة على السلع الاستهلاكية وتقنيات المعلومات والاتصالات.

مدينة دبي للإنترنت:

تعد مدينة دبي للإنترنت أضخم منطقة وبنية تحتية للتكنولوجيا في الشرق الأوسط، تأسست ضمن منطقة حرة؛ لتدعم الأعمال التجارية لشركات الاتصالات والمعلومات العالمية والإقليمية.

مدينة دبي للإعلام:

تعتبر مدينة دبي للإعلام أكبر منطقة متخصصة في قطاع الإعلام والاعمال المزدهرة في شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وحاليًا تحتضن مدينة دبي للإعلام أكثر من 1500 مقر لأضخم شركات الإعلام العالمية والإقليمية.

مدينة دبي للإستوديوهات:

توفر مدينة دبي للإستوديوهات..  والتي تمتد على مساحة 22 مليون قدم مربع.. بيئة أعمال تلبي مختلف متطلبات المواهب، تأسست هذه المدينة لتقديم الدعم والتطور لشركات البث والإنتاج التلفزيوني والسينمائي والموسيقي في الشرق الأوسط، وتحتضن حالياً 288 شركة إستوديوهات خاصة بشبكة “إم بي سي” وشركة “فيلم ووركس

مركز دبي المالي العالمي:

 يهدف مركز دبي المالي العالمي الذي يعتبر أحد المناطق الحرة في دبي لدعم وإطلاق إمكانات ونشاطات قسم الخدمات المالية في الإمارة، كما ويضم هذا المركز أكثر من 750 شركة عالمية؛ حيث أضحى مجمعًا ضخمًا لأكبر شركات الخدمات المالية العالمية.

مركز دبي التجاري العالمي:

حي دبي للتصميم هو اسم على مسمى، طوّر خصيصًا لأصحاب الإبداع في قطاع الموضة والتصميم والصناعات الفاخرة في الإمارة.

لم ينتهي الأمر عند هذا الحد، بل هناك مناطق حرة أخرى، مثل:

مجمع دبي للمعرفة.

مجمع دبي للعلوم.

مدينة دبي الأكاديمية العالمية.

تكنو بارك.

مدينة دبي الملاحية.

منطقة دبي للسيارات والآلات.

المدينة العالمية للخدمات الإنسانية.

وبهذا نكون قد تحدثنا عن المناطق الحرة في دبي وآلية عملها وتخصصات كل منها، ونرجو أن نكون قد قدمنا لكم عرضًا مُيسرًا موفقًا.

المنطقة الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى