العمل في المناطق الحرة

نظراً لأن العمل في المناطق الحرة أمر يهم الجميع خاصة في دولة دبي التي تعد العاصمة الاقتصادية للإمارات العربية المتحدة، لذا اخترنا هذا الأمر للتحدث فيه في هذا المقال ولأهميته البالغة.

كبار رجال الأعمال والمستثمرين أصبحوا يسعون لعمل توسعات لمشروعاتهم في المناطق الحرة بدبي بالإضافة إلى أنهم يرغبون بشدة البدء في عمل مشروعات حديثة أخرى.

ولكن لتنفيذ هذا الأمر هم بحاجة إلى تنفيذ متطلبات العمل في المنطقة الحرة وتحديد نوعها، ثم يقوموا بعد ذلك بالتعرف على الخطوات اللازمة لإنشاءهم الشركة التي يحتاجون لها.

العمل في المناطق الحرة

العمل في المناطق الحرة يتمتع بعدد من المزايا فهي تعد منطقة اقتصادية بوجه عام قامت الحكومة بإطلاقها وتقديمها مع عدد من المزايا والتي أبرزها ما يلي:

  • الإعفاءات الضريبية على الضرائب الشخصية والشركات، بالإضافة لعدد من المزايا الجمركية والحوافز الخاصة بالمستثمرين الأجانب وغيرهما.
  • القدرة على التعامل مع الأرباح بصورة كاملة دون وجود أي نقص فيها.
  • توفير تعاملات نقدية مرنة لا تتمتع بأي قيد.
  • توافر ملكية فردية كاملة.
  • لا يوجد رسوم ضريبة للاستيراد أو التصدير.

قامت الحكومة بوضع هذه اللوائح والقواعد لإنشاء المناطق الحرة في دبي، وأيضاً برغم كل ما تم ذكره إلا أنه يلزم التنبيه أن افتتاح أي عمل في إحدى المناطق الغير حرة يحتاج إلى مواطن كفيل ذو نسبة واحد وخمسون بالمائة على الأقل من النشاط التجاري.

وبرغم أن القانون السابق ذكره عدل عليه عام 2018 إلا أن يوجد عدد هائل من المستثمرين ما زالوا يفضلوا إنشاءهم لشركة داخل المنطقة الحرة وذلك عائد إلى المميزات الضريبية التي تم ذكرها بالأعلى.

النقاط الواجب مراعاتها عند الرغبة في العمل في المناطق الحرة (دبي) وإنشاء شركة بها

هناك عدد من الخطوات القانونية التي يستلزم منك تنفيذها، لكي تستطيع أن تنشأ شركة في المنطقة الحرة بدبي، وهي كما يلي:

  • المظهر القانوني سواء كان لشركة ما أو فرع شركة ما أو حتى مؤسسة.
  • اختيار اسم الشركة.
  • تحديد المقر الخاص بالشركة ليكون ضمن المنطقة الحرة في دبي.
  • إنشاء رخصة وموافقة مبدئية لمزاولة المهنة.

الأنواع

المناطق الحرة في دبي تمتلك نوعان أساسيان، هما:

  • شركة المنطقة الحرة (تمتلك مسؤليات محدودة)
  • مؤسسة المنطقة الحرة

ويتمثل الفرق بين النوعان في إجمالي أعداد المساهمين والوضع القانوني الخاص بهم في الحالتين أي إذا كان المساهم مساهماً طبيعياً أو مساهماً اعتبارياً.

ليس هذا فقط بل أن كل منطقة حرة بدبي تضم مجموعة قواعد وقوانين مختصة بها ومختلفة عن المنطقة الحرة الأخرى، مما يجعل من الضروري على أصحاب الأعمال أن يتأكدوا من ملائمة وضعية الشركة مع الإرشادات والمتطلبات القانونية الخاصة بالمنطقة الحرة التي يرغبوا العمل فيها.

والجدير بالذكر أن إجمالي عدد المناطق الحرة في دبي يساوي ثلاثين منطقة أو أكثر، وهذا العدد في تزايد مستمر.

المناطق الأكثر شهرة في المنطقة الحرة دبي

من أشهر المناطق في المنطقة الحرة بدبي التي تستطيع اختيار المنطقة الأمثل لك من بينهما لكي تبدأ العمل، هما:

المنطقة الحرة بمطار دبي، وحي دبي للتصميم، ومدينة دبي الطبية، ومدينة دبي الأكاديمية العالمية، ومدينة دبي للإنتاج، ومدينة دبي للإنتاج الإعلامي، ومدينة دبي للإنترنت، وواحة دبي للسيليكون، ومركز دبي المالي العالمي، وحديقة المعرفة في دبي، ومركز دبي للسلع المتعددة، ومدينة دبي للاستوديوهات، وسلطة المنطقة الحرة لجبل علي، ومدينة دبي للإنتاج، ودبي الجنوب، ومدينة دبي للإعلام، ومجمع الذهب والألماس، ومناطق أخرى كثيرة غير ذلك ولكن تلك المناطق تعد المناطق الأشهر في المنطقة الحرة بدبي.

العمل في المناطق الحرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى