الإقامة الدائمة في الإمارات

الإقامة الدائمة في الإمارات

مؤخراً تم إصدار نظام الإقامة الدائمة في الإمارات لعدد من الفئات المحددة وذلك بناءً عن إعلان نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وصدر هذا النظام بعد صدور نظامي الإقامة الطويلة ولمدة عشر سنوات، والإقامة الخاصة بالمتقاعدين ولمدة خمس سنوات.

والجدير بالذكر أن كل نظام من الأنظمة السابق ذكرها يضم شروط محددة ومخصصة به، وكل هذه الشروط تصب في النهاية إلى مصلحة الإمارات العربية المتحدة، وتهدف إلى جذب المستثمرين، وأصحاب الأعمال، والباحثين في عديد من المجالات، وأي فرد له دور عظيم في تنمية الدولة وتطورها، وذلك لكي يصبحوا من الشركاء الأساسيين المشاركين في مسار التنمية والتطور الخاص بالدولة.

وهذا المقال سيختص بشرح الإجراءات الواجب تنفيذها من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في الإمارات.

الإقامة الدائمة في الإمارات

الإقامة الدائمة في الإمارات هي عبارة عن نوع أخر من أنواع التأشيرات الخاصة بالإقامة طويلة الأجل، والتي صدرت بأجل نظام بطاقة الفيزا الذهبية.

هذا النوع من البرامج يوفر لحاملها إقامة طويلة الأمد سواء كان حاملها من المستثمرين أو أصحاب المشاريع أو ممتلكي إحدى المواهب، وتكون المدة المخصصة لها من خمسة إلى عشرة سنوات، في حين أن التأشيرة القياسية مدتها عامين فقط.

الإقامة الدائمة في الإمارات مميزة خصوصاً لرجال الأعمال الغير مواطنين والذين يريدون تنفيذ بعض من العمليات التجارية داخل دولة الإمارات العربية المتحدة أثناء الإقامة الخاصة بهم سواء في الداخل أو في الخارج،

ولكن هذه الإقامة تتوقف على الالتزام بتقديم الطلب المحتوي على الشروط والأحكام في الأوقات المحددة لدورات تجديد التأشيرات والتي مدتها خمسة سنوات.

إيجابيات نظام الإقامة الدائمة في الإمارات

هذا النظام بجانب أنه يوفر مرونة في بدء الأعمال داخل دولة الإمارات، إلا أنه يتمتع أيضاً بعديد من الإيجابيات الأخرى والتي أبرزها، ما يلي:

  • يمنح التأشيرة الخاصة بالإقامة طويلة الأجل للمكفوفين، لكلاً من الآباء أو الأطفال أو الأزواج، وذلك بالالتزام ببعض الشروط.
  • يمنح التأشيرة الخاصة بالدخول الأولي لمدة ستة أشهر، وهذه تعد فرصة لتنفيذ إجراءات التأسيس الخاصة بالأعمال خلال هذه المدة وبأسرع وقت.
  • يمتلك مرفق يستخدم من أجل ترشيح حتى ثلاثة من كبار رجال الأعمال من أجل حصولهم على الإقامة الدائمة.

أهم الشروط المتعلقة بالإقامة الدائمة في الإمارات

أي رجل أعمال داخل أي مكان في العالم يمكنه التقدم من أجل الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بشرط أن يكون نفذ عمل ما خاص بحياته المهنية مرة واحدة أو أكثر، هذا بالإضافة إلى عدة شروط أخرى أيضاً لابد من أن يتحلى رجل الأعمال الذي سيحصل على هذا النوع من التأشيرات بها، والتي أبرزها:

  1. المصادقة الخاصة بتجربة الريادة.
  2. أن يكون رجل الأعمال المتقدم يمتلك معظم أسهم الشركة الخاصة به، أو يعمل في منصب ذو ريادة بداخلها.
  3. أن يكون رجل الأعمال المتقدم على استعداد تام لتنفيذ مشروعاً تجارياً، وأن يقوم بالانتقال للإمارات بصورة قانونية.
  4. أن يكون رجل الأعمال المتقدم يمتلك خطة عمل محددة أو يمتلك أفكار أساسية تخص المشروع الريادي الذي يسعى إلى تنفيذه في دولة الإمارات العربية المتحدة.

ليس هذا فقط ما عليه أن ينفذ عند إرسال طلب التأشيرة بل لابد أن يوفى المرشح لطلبها بجميع المتطلبات الخاصة بالهيئة الاتحادية فيما يخص هويته أو جنسيته، والتي تشمل التقييم الصحي وتتضمن أيضاً فحص كامل لخلفيته.

والجدير بالذكر أن هذه المرحلة تتطلب أفراد قادرون على التأهل من أجل الحصول على هذا التصريح الهام الخاص بالإقامة الدائمة في الإمارات.

وهذا لا يعتبر ضمان من أجل الحصول على تصريحاً خاصاً بالفيزا الذهبية للإمارات، حيث يتم توفير لجان متخصصة مكلفة ببعض المهام المتعلقة بتقييم الطلب المرسل تقييماً شاملاً هو والمستندات المرفقة والملف الشخصي بوجه عام.

الإقامة الدائمة في الإمارات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى