اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

تعد دولة الإمارات العربية المتحدة من اهم الدول التي تأسست عام 1971، ويرجع سبب تسميتها لهذا الاسم لاتحاد سبع إمارات في تكوينها وهم دبي، عجمان، ابو ظبي، الشارقة، أم القيوين، الفجيرة، راس الخيمة، وقد اتخذت إمارة أبو ظبي عاصمة رسمية لدولة الإمارات، و اتخذت الدرهم الاماراتي عملة رسمية للبلاد.

أما عن موقع دولة الإمارات المتحدة فهي تعتبر في موقع استراتيجي حيث تقع في القسم الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، وتنقسم شواطئها من الجهة الجنوبية من الخليج العربي، أما شواطئها من الجهة الغربية فهي جزء من خليج عمان، كما أنها تطل على مضيق هرمز إلى جانب حدودها البرية المشتركة مع المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان.

اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

بدأ اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة في الماضي علي الزراعة والصيد وتجارة اللؤلؤ والتمور، ولكن مع اكتشاف النفط في النصف الأخير من القرن العشرين للميلاد احدث تطورات اقتصادية عديدة مما أدي إلى تغيير الحياة الاجتماعية بأكملها،

إلى جانب اكتشاف مجالات اقتصادية جديدة في الدولة مثل استخراج الغاز الطبيعي والنفط، وبناء الشركات والعقارات، نمو في الصناعات المتنوعة.

اهم المميزات التي ساعدت في نمو اقتصاد دولة الإمارات العربية

تمتعت الإمارات بعدة مميزات جعلت اقتصادها في نمو مستمر، وفيما يلي اهم المميزات التي ساعدت في نمو اقتصاد الإمارات:

أولا الموقع الاستراتيجي

يعتبر موقع الإمارات من المميزات التي ساعدت في سرعة نمو الاقتصاد فيها، حيث أنها في موقع ربطها بجميع دول العالم بسبب شبكة المواصلات الجوية والبرية المتميزة

ثانيا امتلاكها لمخزون مالي

قامت الحكومة الامارتية في توفير مخزون مالي حتي تساعد في تمويل المشروعات الخاصة بدولة الإمارات، وتسديد الالتزامات الناتجة عنها، مما ساعدها علي بناء بيئة استثمارية متطورة.

ثالثا التنوع في النشاطات الاقتصادية

اهتمت الإمارات بتشجيع بلادها على التنوع في الصناعات حتي لا تقتصر علي النفط فقط ، فساعدت في تحفيز التنوع في الاقتصاد مثل قطاع الطيران، والسياحة، والمصارف، والخدمات.

رابعا التشجيع على الاستثمار الأجنبي

تم حصول الإمارات علي المركز الأول سنه 2014 في إمكانيتها في جذب الاستثمارات الأجنبية بشكل مباشر، وذلك لتركيزها الدائم على فتح استثمارات اقتصادية جديدة من جانب المستثمرين الأجانب.

يعتمد الاقتصاد في دولة الإمارات العربية المتحدة على مجموعة من النشاطات الاقتصادية التي ساعدت في نموها الاقتصادي وفيما يلي اهم هذه النشاطات:

• النشاط الزراعي

من أوائل النشاطات التي بدأت منذ تأسيس الإمارات هو النشاط الزراعي وكان محور اهتمامهم، وقاموا بتطورها عن طريق استصلاح الأراضي الزراعية، وكانت تشكل نسبة 1% سنة 1977 وصولا إلى نسبة 5% ، حتى تمكنت من تحقيق 50% من الإنتاج الزراعي للمواطنين، وتوافر الكثير من المنتجات الزراعية في الإمارات وتعددت بين الفواكه والخضروات مثل الطماطم والباذنجان وغيرها من النباتات المختلفة.

• النشاط الصناعي

يعتبر قسم الصناعة في الإمارات من أساسيات الإنتاج فيها، والجزء الغالب في اقتصادها أي جانب كونه من وسائل التنمية الاقتصادية، حيث تنوعت المشروعات في مجال الصناعة من مشروعات كبيرة أو صغيرة أو متوسطة اعتمادا على الاستثمار الأجنبي، وقد تنوعت الصناعات في السوق المحلي ما بين صناعة الحديد، والصناعات الكيميائية،وصناعة الألمنيوم

• اكتشاف النفط

مع اكتشاف النفط في الإمارات عام 1958 بعد اكثر من ثلاثين عاما بحثا عنه، حتي تم اكتشاف حقل باب والذي قاموا بتطويره حتي اصبح ينتج اكثر من 3674 برميل نفط يوميا، وصارت الإمارات تصدر شحنات من النفط، وتوالت اكتشافات حقول النفط منذ ذلك الحين.

اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى