إقامة مستثمر

إقامة مستثمر

إنَّ الإمارات من أفضل البلدان التي يمكن للأشخاص أن يقيموا بها ويستثمروا فيها أموالهم.. وذلك لما يتوافر فيها من مزايا متعددة تجعلها بلدًا جاذبة للاستثمار، وقبل أن نتعرف على شروط إقامة مستثمر لأي من المستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة يجب أولًا التعرف على أسباب لجوء المستثمرين إلى دولة الامارات للإقامة والاستثمار بها.

الاستثمار فى الامارات عن طريق الإقامة:-

قد يعتبر الاستثمار العقارى من أفضل خطوات الاستثمار في الإمارات؛ لذلك يخضع للعديد من القواعد والشروط التي يحددها وينظمها قانون دبي للعقارات. والذي صدر فى عام 2009.. وهو كالآتى:

·   يجب ألا يقل قيمة العقار عن 1,000,000 درهم إماراتى.

·   يجب أن يكون العقار كامل الإنشاء تمامًا.

·   يجب أن يتم  توفير دخل شهرى للمستثمر (الذي يملك العقار) ثابت.. ويجب ألا يقل عن 10,000 آلاف درهم إماراتي.

·   يجب الحصول على تأشيرة العمل، وذلك عن طريق تقديم طلب للهيئة المختصة بعد دفع الرسوم المطلوبة وسداد ثمن العقار بالكامل إلى صاحب العقار.

·   يجب التأكد من سلامة الصحة لإجراء الفحوصات الطبية المطلوبة للمستثمر؛ حيث إنه يجب أن يتمتع الذى يريد الاستثمار والإقامة في الإمارات بصحة جيدة.. وأن يكون وغير مصاب بأي مرض خطير أو معدي للأشخاص الآخرين، وأن يتم اجتيازه للفحوصات الطبية المخصصة له للكشف عن ذلك، مع العلم أن الكشف الطبي سيتم تكراره مرة أخرى عند الرغبة فى تجديد الإقامة.

 يقدم الشخص الذى يريد الإقامة والاستثمار فى الإمارات طلبًا إلى الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب مرفق معه صورة شخصية ونسخة من جواز السفر الخاص به، وعقد ملكية العقار الخاص به، ولكن  بشرط أن يكون باسمه وحده فقط، ويقوم بدفع رسوم التأشيرة، وبعد الانتهاء من تلك الإجراءات سيتم منح المتقدم الإقامة فى الإمارات لمدة عامين قابلة للتجديد لو ارغب هو أو إذا لم يطرأ أي مانع من موانع الإقامة والاستثمار في الإمارات.

شروط الإقامة الدائمة فى الامارات:-

أما عن شروط الإقامة الدائمة فى الإمارات فيجب أن يتم توفير عدة شروط.. وهى كالاتى:-

أولًا: تأشيرة العمل:-

من أهم ما يجب الحصول عليه للإقامة الدائمة والاستثمار فى الإمارات هو تأشيرة العمل؛ لأن بحصول الفرد على تلك التأشيرة يعتبر له الحق فى الحصول على الاستثمار في الشركات ويمكن الحصول على هذه التأشيرة من خلال بعض الشركات الخاصة بالقطاع الخاص.. وذلك عن طريق دفع الرسوم الخاصة لاستخراجها  والقيام ببعض الفحوصات الطبية وكل هذا لايستغرق سوى عشرة أيام فقط.

ثانيا: ملكية العقارات:-

أي شخص أجنبى بمجرد تملكه عقار في الإمارات لأي نوع من أنواع العقارات المقامة في الإمارات يعتبر هذا  من إحدى الأسباب التى تساهم فى الحصول على الإقامة الدائمة فى الإمارات، وتكون بمثابة  رخصة تجارية مقابل الحصول على قليل من المال فهي تختلف تمامًا عن تأشيرة عمل أو تاشيرة  الزيارة.

ثالثًا: عمل الزوجة أو الزوج:-

ومن الأمور التي تضمن للشخص الأجنبي الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في الإمارات هو عمل الزوج أو الزوجة في نفس الدولة (دولة الامارات)؛ لأنه فى هذه الحالة يكون الزوج أو الزوجة الذى يعمل فى دولة الإمارات كفيلًا بأن يقوم بتقديم طلب إلى الشركة التى يعمل بها بأن تقدم طلب إلى الهيئة المختصة للحصول على الإقامة الدائمة للطرف الآخر مع تحملها التكاليف.

رابعًا: العمل الحر:-

الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في الامارات يكون من خلال العمل الحر، بمعنى أن الشخص يعمل بشكل مستقر وخاص به، ولكن هذا بشرط أن يكون لديه رخصة تجارية ويمكنه الحصول على هذه الرخصة مقابل مبلغ  من المال ضئيل.. ولكن هذا المبلغ يختلف على حسب نوعية المنطقة الحرة الذى يريد العمل بها  يتراوح بين ألفين وخمسمائة درهم إماراتي إلى ستة عشر ألف درهم إماراتي.

خامسًا: رجال الأعمال:-

يمكن الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في الإمارات لأصحاب رجال الأعمال؛ وذلك من خلال (واحة دبي للسيليكون)، وهذه الواحة تقوم بالعديد من التراخيص للمشاريع المخصصة لرجال الأعمال فقط.

سادسًا: إنشاء شركة:-

يمكن الحصول على تأشيرة الإقامة الدائمة في الامارات عن طريق إنشاء شركة استثمار فى الإمارات.

نظام الإقامة الدائمة يتميز بمنح تأشيرات دائمة ويشمل ذلك المستثمرين ورواد الأعمال وتصنف إقامة مستثمر في دبي وأصحاب المواهب التخصصية والباحثين في مجالات العلوم والمعرفة المختلفة، والطلاب النابغين ذوي القدرات العلمية الاستثنائية المستحقين للحصول على الإقامة الدائمة.

إقامة مستثمر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى