إجراءات تأسيس شركة

إجراءات تأسيس شركة

الشركة بمفهومها العام هي عبارة عن إدارة رأس مال بإطار قانوني منظّم، ويجب أن تكون الشركة مكوّنة من أكثر من شخص يتشاركون في إنشاء مشروع معين، فيتحول رأس المال إلى أسهم وكل شريك له حق بهذه الشركة بمقدار عدد الأسهم التي يملكها، إذ تُمثل هذه الأسهم رأس المال الذي شارك فيه. توجد عدة أشكال من الشركات منها ما يسمى بشركات التضامن، وأخرى تسمى بشركات محدودة المسؤولية، وشركات مساهمة محدودة، ولكل نوع ظروفها وأسسها، وكلها تسعى لحماية حقوق الشركاء وتوزيع العمل وإدارته بطريقةٍ علميةٍ تحقق النجاح للمشروع وتقلّل من نسبة الفشل، كما يصبح للمشروع اسم تجاري وسجل رسميّ في دوائر الدولة.

خطوات تأسيس شركة في الوقت الحالي:

خطوات تأسيس شركة في الوقت الحالى أصبح أمرًا  يسيرًا خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017 (والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997) والذي يعد مزيجا  من الحوافز والإعفاءات الجمركية، إلى جانب العديد من الضمانات والوسائل لحماية المستثمرين.

وفى الوقت الحالى، أصبحت خطوات تأسيس أى شركة أمرا يسيرا، خاصة مع صدور قانون الاستثمار الجديد، رقم 72 لسنة 2017، والذي ألغى القانون رقم 8 لعام 1997، ليتحول القانون الجديد لمزيج من الحوافز والإعفاءات الجمركية، بجانب العديد من الضمانات والوسائل التى تضمن حماية المستثمر.

هناك طريقتان لتأسيس شركتك:

الأولي أن تتوجه إلى مقر الهيئة العامة للاستثمار في شارع صلاح سلام بمدينة نصر، وتبدأ من هناك رحلة تأسيس شركتك، أما الطريقة الثانية فهي التأسيس عبر الموقع الإلكتروني، الذي حددته الوزارة بعد إطلاقها خدمة التأسيس إلكترونيا.

 

بعد ذلك توجهنا إلى الدور الأول للحصول على شهادة عدم التباس، وهي شهادة لضمان عدم تعارض أسماء الشركات أو تكرار علامته التجارية، بحيث إذا كان هناك اسم لشركة تم اختياره من قبل فيتم عمل بيان بمسمي أخر للشركة، والحصول علي عدم التباس للاسم.

يلي تلك الخطوة، تجهيز المستندات المطلوبة من شهادة بنكية وتوكيلات الشركاء، وشهادات ميلاد المؤسسين، وشهادة المحاسب، وهي أمور يوضحها العاملين بالهيئة، ثم الذهاب إلى إدارة المراجعة، التى بدورها تقوم بتفنيد الأوراق المطلوبة، والتأكد من صحتها واتفاقها مع الإجراءات، علما بأن فروع بنوك مصر وسي أى بي وبنك الإسكندرية متواجون فى المبني، تمكنك من استصدار الشهادة البنكية.

تأسيس شركة من مقر الهيئة العامة للاستثمار

“تأسيس شركة صحافة”.. كان عنوان لجولة “بوابة الأهرام” داخل مجمع خدمات الاستثمار، بدأت من الذهاب لإدارة التأسيس، الذي يعرف طريقها كل العاملين فى المبنى، ثم الذهاب لوحدة المعلومات “information disk”، وهي وحدة مختصة بإمدادك الراغب فى تأسيس شركة بكافة الإجراءات المطلوبة، وإعطائك نموذج لكتابة البيانات المطلوبة لشركتك، وتحديد المسمي والغرض ونوع الشركة.

تضمنت المستندات التي تطلبت لإنشاء شركة صحافة مساهمة ق 195: شهادة عدم التباس، شهادة بنكية بإيداع 100% من رأس المال المصدر، يكون للجريدة اليومية مليون جنيه وللأسبوعية 250 ألفًا، والشهرية 250 ألفًا، ويجوز إيداع 40% من رأس المصدر، صور التوكيلات بالتأسيس بعد الإطلاع علي الأصل، صورة الرقم القومي، شهادة ميلاد المؤسسين – مستخرج سجل المحاسبين والمراجعين، عدد لا يقل عن 10 مؤسسين نسبة كل منهم لا تتعدي 10%.

بعد الانتهاء من الخطوات السابقة، تكون قد انتهيت من تأسيس شركة والحصول على طلب القيد في السجل التجاري، وتتيح وزارة الاستثمار استخراج البطاقة الضريبية من داخل المبني.

تأسيس شركة إلكترونيًا:

إذا أردت أن تؤسس شركة الكترونيا، فاللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار المصري رقم 72 لسنة 2017، حددت الخطوات الواجب اتباعها لراغبي تأسيس شركات جديدة.
وأوضحت اللائحة في المادة 32 من الفصل الثالث الخاص بتأسيس الشركات في الباب الثالث، أنه على راغبي تأسيس الشركات، إنشاء حساب على البوابة الإلكترونية للهيئة العامة للاستثمار، يحصل من خلالها على خدمات التأسيس الإلكتروني، ثم استيفاء نموذج التأسيس، الذي يحدد من خلاله الشكل والنظام القانوني الخاضع له، والبيانات والمستندات اللازمة للحصول على الخدمة.

وبعد ذلك يتم تقديم طلب التأسيس إلكترونيا أو استيفاء كافة التعديلات أن وجدت، وحددت اللائحة الخطوة الرابعة، بسداد رسوم التأسيس إلكترونيا دفعة واحدة لحساب الجهات المتصلة بتقديم خدمات التأسيس، وما بعدها.

وأخيرًا هي التوقيع الإلكتروني على كل النماذج، وتبدي الهيئة برأيها في الموافقة على اسم الشركة عند تقديم طلب التأسيس.

تأسيس منشأة فردية:

يتم تأسيس المنشأة الفردية وفقًا لأحكام القانون رقم 72 لسنة 2017 فقط ، وتباشــر نشاط أو أكثر من الأنشطة المنصوص عليها في المادة الأولي من القانون المذكور بالشروط والأوضاع المقررة لكل نشاط ، ويُنشئ المنشأة الفردية شخص طبيعي واحد بمفرده، ويعتبر في حكم القانون تاجرا، ويشترط حد أدنى لرأس مال المنشأة الفردية مائة ألف جنيه مصري، ويشترط القانون في الشخص الذي يريد مزاولة التجارة، أن يكون قد بلغ الحادية والعشرين ومكتمل الأهلية.

إجراءات تأسيس شركة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تمرير للأعلى